مدونة من الذاكرة © From-Memory

مدونة من الذاكرة © From-Memory
     عُـلبة ألــوان البطاقات  الرئيسية


  :: الصفحة الأولى ::
  
  عُـلبة ألــوان
  
  شمعـه مضيئــه
  
  كشكـول أيامي
  
  أحاديث نفـسـ
  
  لوحات ناطقة
  
  صـورة مقـلوبـة
  
  يوميات مدرس
  
  تـقـنـي
  
  البطاقات

 

::: بحث :::



::: حكمة :::

في القسم الأول من الليل راجع أخطاءك، وفي القسم الأخير، راجع أخطاء سواك، إذا ظلّ لك قسم أخير


::: مواقع  :::

 

من الذكرة


::: راسلنا :::

الاسم :

البريد الإلكتروني :

موضوع الرسالة :

نص الرسالة :


::: إحصائية المدونة :::

 

  عدد الزيارات الكلية : 367960
   عدد المقالات المنشورة : 229
   عدد الأقسام المفتوحة :8


 
 

من الذاكرة

4/12/1428

دعوة لقراءة المقال

نسخة لطباعة المقال


جماعات المساعدة الذاتية


-

هي إحدى أنواع الجماعات الاختيارية التي تنشأ لمساعدة الأشخاص الذين لهم حاجات أو مشكلات مشتركة يجتمعون لمدة زمنية غير محددة بهدف تبادل المعلومات بشأن الأنشطة والموارد المتاحة وتوفير الدعم والمساندة الاجتماعية لبعضهم البعض ( Barker,1991).
ويرى (Zastrow,1991) أن جماعات المساعدة الذاتية هي من أكثر أنواع الجماعات انتشاراً وشيوعاً وأنها الأكثر نجاحاً في مساعدة الأفراد الذين يواجهون مشكلات شخصية أو اجتماعية.
وقد عرف (Katz and Bander,1987) جماعات المساعدة الذاتية بأنها جماعات صغيرة العدد اختيارية تشكل عادة من مجموعة من الأقران الذين يجتمعون بهدف مساعدة بعضهم بعضاً وإشباع حاجاتهم المشتركة كالتغلب على صعوبات الإعاقة أو إحداث تغييرات شخصية أو اجتماعية مرغوبة , وتعمل هذه الجماعات على توفير المساعدة والدعم والمساندة العاطفية لأعضائها. كما عرف (Hepworth&Larsen,1989:549) جماعات المساعدة الاجتماعية بأنها : " الجماعات التي تتكون من أشخاص يواجهون أوضاعاً وخبرات ومشكلات متشابهه(كمدمني المخدرات ومسيئي معاملة أطفالهم Child Abuse  والمعاقين ) يعملون سوياً من أجل مساعدة بعضهم بعضاً لتعزيز قدراتهم التكيفية المرتبطة بأوضاعهم ومشكلاتهم. ومن أنواع المساعدات التي تقدمها هذه الجماعات لأعضائها الاجتماعات الدورية , والاتصالات الهاتفية والشخصية. وتعتمد جماعات المساعدة الذاتية بدرجة كبيرة على خبرات أعضائها بدلاً من الاعتماد على خبرات المختصين المهنيين".

ويرى (Piccard,1983) أن جماعات المساعدة الذاتية هي شكل من أشكال جماعات التدريب T Groups  التي تحاول أن توفر لأعضائها ( الذين يشتركون في بعض الاهتمامات) الدعم والتعاطف . وأنها جماعات قائمة على الافتراض الذين يقول : إن أفضل طريقة لمساعدة الناس مع مشكلاتم هي جمعهم مع أناس يمرون بنفس التجارب والخبرات وبهذا يسهل عليهم التعرف على مشكلاتهم والتعامل معها بطريقة صحيحة.

وتعد جماعات المساندة الذاتية من الجماعات المهمة في حياة الإنسان حيث إنها تساعدة في التعامل مع كثير من المشكلات والضغوط والتهديدات والتحديات المجتمعية بفاعلية مؤثرة, وقد استخدام هذا النوع من الجماعات بكثر في العقود الأربعة الأخيرة. حيث يشير كل من (Toseland and Hacker,1982) إلى أنه يوجد حوالي مليون ونصف جماعة للمساعدة الذاتية في الولايات المتحدة الأمريكية تخدم مايقارب (51) مليون شخص , وتتعامل مع مشكلات نفسية واجتماعية وطبية وبيئيه مختلفة . ويشير أيضاً إلى أن حجم هذه الجماعات يتراوح بين الجماعات المحلية الصغيرة التي تجتمع في منازل أعضائها إلى الجماعات الكبيرة التي تشرف عليها بعض المؤسسات والمنظمات والهيئات وتتضمن آلاف الأعضاء. إن أهمية جماعات المساعدة الذاتية تكمن في أنها تذكرنا بقيمة جماعات الأصدقاء الداعمة والمتعاطفة والمساندة التي تشعرنا بالانتماء والحرية والراحة ( Garvin,1987).

وتتكون جماعات المساعدة الذاتية غالباَ من الأشخاص الذين يشتركون في الاهتمامات ويرتبطون مع بعضهم البعض فترة زمنية طويلة نسبياً لمساعدة بعضهم على التكيف وحل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية التي يواجهونها من خلال الجهود المشتركة والتعاون والتعاطف والمساندة المتبادلة. ويؤكد على أن جماعات المساعدة الذاتية تعمل على تأكيد الاستقلال الذاتي لأعضائها واستثمار مصادر الجماعة الذاتية.

ويمكن لهذا النوع من الجماعات أن يفيد مختلف الفئات التي تواجه مشكلات كالمرضى بأمراض مستعصية أو مزمنة أو معدية كالسرطان والفشل الكلوي والربو والإيدز والكبد الوبائي, والمعاقين والقائمين على رعايتهم , وكبار السن ممن يواجهون مشكلات صحية .

مصدر الموضوع : اساسيات العمل مع الجماعات



مصطفي       2506


شكرا

لين       2511


أخي من الذاكرة
جماعات المساعدةالذاتية مطبقة في الدول الغربية لكن هل تم تطبيقها في المستشفيات السعودية ستكون كما اعتقد فكرة رائعة اذا طبقت ووجهت بشكل صحيح
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

أضف تعليقك على الموضوع


الأسم
البريد


جميع الحقوق محفوظة© مــن الـــذاكرهـ  - خلاصة المقالات