مدونة من الذاكرة © From-Memory

مدونة من الذاكرة © From-Memory
     عُـلبة ألــوان البطاقات  الرئيسية


  :: الصفحة الأولى ::
  
  عُـلبة ألــوان
  
  شمعـه مضيئــه
  
  كشكـول أيامي
  
  أحاديث نفـسـ
  
  لوحات ناطقة
  
  صـورة مقـلوبـة
  
  يوميات مدرس
  
  تـقـنـي
  
  البطاقات

 

::: بحث :::



::: حكمة :::

الرجل الذي ينظر إلى زوجته وهي تلبس ملابسها وتتبرج : إما ان يكون فيلسوفاً وإما أن يكون أبلهاً


::: مواقع  :::

 

من الذكرة


::: راسلنا :::

الاسم :

البريد الإلكتروني :

موضوع الرسالة :

نص الرسالة :


::: إحصائية المدونة :::

 

  عدد الزيارات الكلية : 371770
   عدد المقالات المنشورة : 229
   عدد الأقسام المفتوحة :8


 
 

من الذاكرة

15/7/1427

دعوة لقراءة المقال

نسخة لطباعة المقال


خطوة للإقلاع عن التدخين


-

للأسف بما أني أحد المدخنين .. ولكني سأكتب لكم عن التدخين ربما نكون أدق في وصفنا من غير المدخنين وبعض المعالجين غير المدخنين , الحقيقة أني قرأت كثيراً حول التدخين وأعلم علمٍ يقين بأنه أحد الأسباب الرئيسية لمرض سرطان الرئة كما أعلم أنه يؤثر على شرايين القلب وضيقها كما أنه عامل رئيسي للأمراض الصدرية كالذبحة الصدرية والسعال وضيق التنفس. كما أعلم بأنه يتسبب في الضعف الجنسي أضافه إلى ارتفاع ضغط الدم وتساقط الشعر .. وأعلم أنه مادة النيكوتين تحتوي على 60 نوع من السموم تمر عبر دمك في كل سيجاره تتعاطاها مستمتع بها .. وغيرها الكثير لن أقول من الأمراض بل من المصائب.

 

مع كل هذا ومع وجود كل النصائح وكل المعرفة المتوفرة أمامي وأمام الجميع إلا أني كنت ولا زلت أتجاهل هذا الأمر تماماً. ومع وجود جمعيات التدخين ومكافحته بطرق سهله وبسيطة مع وجود حرص عائلي ومجتمعي مع كل الضغوط لن يستطيع أي شخص في إقناعك فأنت مقتنع تماماً بما تراه من مضار للتدخين إلا أنك قد تكون مثلي تماماً قد حاولت في الإقلاع عن التدخين وعن هذه العادة السيئة وربما لفترات طويلة وتفاجأ بأنك تعود إليه من جديد لأنك محاط بمجتمع من المدخنين فلا يمكن لك العيش معهم دون التدخين وإعادة هذه العادة للأسف.

 

أرى في التدخين عادة أكثر من كونه إدمان بالطبع هو إدمان ولكن ما أريد قوله أن كمية السجائر التي تتعاطاها خلال اليوم وزيادتها أو قلتها ما هي إلا عادة قد تعودت عليها .. مثل عادة شرب الشاي أو القهوة أو أحد المشروبات الساخنة عادة لدى المدخنين وهي تحلو وتلذ مع سيجارة.

 

سوف أروي لكم قصتي مع التدخين .. وأخبركم ما الذي اكتشفته حتى الآن

دائماً ما كنت أرغب في الإقلاع عن التدخين لعدة أسباب وكانت لي محاولات جميله ظلت لفترات مرضيه ولكني أجد نفسي أعود من جديد إلى التدخين من جديد لضعف الدافع الذي كنت أحمله خلال فترة الإقلاع.

كان لي ثلاث تجارب جيدة في الإقلاع .. وكانت تعتمد على عامل نفسي أكثر من علاجي لم أكن أعتمد في هذه الطرق إلا على الجانب النفسي ومسألة الإرادة فمتى أردت ذلك بدافع قوي في داخلك فأنت قادر على الإقلاع فوراً ما لم تكن مصاب بأمراض قد يتسبب إقلاعك مفاجأة تتسبب لك في مضاعفات أو تعب في جانب آخر. ولكن كنت فقط إقلاع عن التدخين بشكل كلي وكامل .. في أيامي الأولى كنت أشعر بتعب ورغبه جامحة في التدخين كعادة وكنقص مادة النيكوتين في الدم ولكني كنت أستطيع مقاومة هذا الأمر وكانت أطول فتره بقيت فيها هي ثمانية أشهر ولكني أعود من جديد .. هنا المشكلة تكمن فهي ليست في القدرة على الإقلاع بل هي في أمور أخرى قد تكون نفسيه أو اجتماعيه مجتمعية. ثمانية أشهر من الإقلاع هي كفيله بأن تختفي مادة النيكوتين من الدم ويبقى أثار التدخين في الجهاز التنفسي لفترة ومع بعض الوجبات الصحية والتمارين الرياضية ستجد أنك تتحسن تدريجياً وهذا أمر جيد. إذا لماذا نعود من جديد إلى التدخين ما هو السر .. إذا كان لدينا القدرة على البقاء هذه المدة ما الذي يدفع بنا إلى العودة للتدخين ؟

سؤال يحيرني دائماً لم أجد له جواباً .. سوى أنه حنين إلى العادة فأنت تتذكر حينما تكون منفعل وبيدك السيجارة فتشعر بالراحة .. أنت تحن لعادة قديمة قد ظللت تمارسها لفترة طويلة من الوقت. وقد تكون تجد أنك في مجتمع الأصدقاء الوحيد من غير المدخنين فتجد أن الرغبة في العودة أسهل وأسرع قبول في قلبك . وقد يكون الظروف أو المشكلات التي تمر بها لها دور في ذلك .. وقد يكون دافعك في رغبة الإقلاع سابقاً قد ذاب ورحل فلا تجد في نفسك ما يردعها عن العودة مجدداً للتدخين.

 

منذ فترة بسيطة .. افتقدت أحد الأشخاص لسفره خارج البلاد وهو من أعز الأشخاص على قلبي لدرجه أنه يأخذ مساحه كبيرة مني أو ربما كاملة سوى في قلبي وفكري أخذت أفكر في أمور عديدة وكان أحدها مسألة التدخين فأخذت قياس الأمر من ناحية نفسيه واجتماعية عاطفية بعيداً عن أمر المضار الصحية الخاصة بالمدخن ويا للعجب وجدت في نفسي صراع غريب لم أعهد مثله مسبقاً ورغبه في الإقلاع لم أفكر بها سابقا رغم كل محاولاتي ورغم رغبتي المتجددة بشكل يومي إلا أن ما وصلت عليه كان أمر أصعب بكثير.

 

قد لا نكون نهتم لأمر أنفسنا كثيراً ولكن حينما نفكر في من نحب بالتأكيد فنحن نسعى على البحث عن ما يسعدهم. حينما تفكر أن ما تقوم به قد يتسبب بمشاكل لهم قد تكون سبب في حرمانهم قد تكون سبب في فقدهم في إيذائهم في الكثير من الأمور فقط من التدخين نعم من التدخين قد تسبب لهم الألم دون أن تشعر حينما تفكر أن لا تخسرهم للأبد وتجد نفسك من المدخنين لماذا تطلب منهم ما لا تستطيع تحقيقه لهم ؟

كيف بك تطلب منهم البقاء إلى جانبك وهم يرونك راحلاً عنهم بالتدريج بخطواتك البطيئة وربما تسبب لهم الألم قبل رحيلك لفترات طويلة من المرض؟

 

أنا شخصياً فكرت كثيراً بهذا الأمر وقد قررت قراري الأخير بلا رجعة .. فهناك من يستحق أن نضحي من أجله إذا لم نرغب في أن نضحي من أجل أنفسنا .. فهم يستحقون ذلك. بدأت في الإقلاع بقناعة مختلفة بدافع لا يمكن أن يزيل أو ينتهي فلا رغبه أو عادة تقف أمام من أحب.

 

أتمنى لكم حياه سعيدة خالية من السموم .. فقط ما أريد قوله لكم باختصار ابحثوا في دواخلكم عن من تحبون وفكروا به أن كان يستحق منكم هذا الهلاك.. ولكم حرية القرار بالتأكيد ستجدون دافع قوي لا يموت أبداً فالحب أقوى من كل شي.

 

لكم خالص تحياتي ,,,

أخوكم من الذاكرة

مصدر الموضوع : شخصي



بنت نجد       197


سيدي من الذاكرة..
مؤلم أن نرى مدخنا .. ونحن نملك له المودة الكبيرة ..
نعاني كثيرا لكن ,, ان نكثر النصائح عليه كاننا
نقول له تمسك بها أكثر وأكثر ..
كل العادات لاينفع فيها التكرار في النصيحة ..
لأن التكرار يقتل الاصرار ..
كم اتمنى ان تتخلص من هذا الشيء وان يتخلص منه
كذلك مئات الالوف من المدخنين ..
ان لم يكن من اجل انفسهم ..
ليكن من اجل من يهتمون لهم ..
روعة طريقة تفكيرك ماشاء الله
الله لايحرمك من اللي تحبه يارب ...
انت شخصية جديرة بالتبجيل ..

لين       203


الأخ من الذاكرة

بعد ان قرات تجربتك المثيرة فكرت انا ايضا ان ادخن
قلي فقط ايش الانواع المعروفة وش احسن نوع واخف نوع
سيجارة او سيجارتين كتجريب
الا أتلقى بصفتي من الضيوف حقين المدونة هدية
سيجارة او سيجارتين
ربما تحس بالهدوء والتركيز يوم تدخن
انما قد يعزي بعض الشيء انك ربما لاتشيش
فقد قرات ان الشيشة اخطر من التدخين ب100 مرة
على كل حال اشعر ان المسألة مسألة وقت وانك ربما
بشرتنا قريبا
معلوماتك جيدة من الناحية الصحية لكن ايضا لو نظرت
امام المرآة ستقول لك
ان ملامحك ايضا قد تغيرت وبشرتك وابتسامتك -----
وأنها ترغب في رؤية الشخص القديم
ختاما تمنياتي بالسداد والتوفيق والعافية

العميد الاتحادي       404


يعطيك العافية على هذة الخطوة وطريقةجيدة في الاقلاع عن ذلك السم

أضف تعليقك على الموضوع


الأسم
البريد


جميع الحقوق محفوظة© مــن الـــذاكرهـ  - خلاصة المقالات